انطلاق جولة “أربعاء جذور“...يوم السبت

Arabe

سيتم انطلاق جولة “أربعاء جذور“ من 24 فبراير إلى 30 يونيو. تنظم جمعية جذور و شركائها، في إطار الدورة السادسة لأربعاء جذور، المتقيات الجهوية للثقافة ب : بني ملال، الرباط، طنجة، آزرو، العيون، تزنيت، تنغير، وجدة، الدار البيضاء و آسفي، وهي جولة ب 12 جهة في المغرب لتحليل وتقييم السياسات الثقافية بالجهات التي تنفذها البلديات والمجالس الجهوية.

منذ توجه المغرب نحو الجهوية في عام 2010، يبدو أن دور المجالس الجهوية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، سيتم تعزيزه بشكل متزايد، على النحو المبيّن في تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية. هذا التعزيز يخص كلا من القدرة على العمل و المبادرة لمختلف الجهات، مع زيادة في الكفاءات والموارد، فضلا عن تقسيم الصلاحيات بين الدولة والسلطات المحلية. وستستشير الحكومة أيضا هذه الأخيرة بشأن الاستراتيجيات الإنمائية الوطنية والجهوية، بما في ذلك الاستراتيجيات الثقافية.

ويقوم المجلس الجهوي بوضع خطة التنمية في منطقته واعتمادها وتنفيذها، وتعزيز التعاون الدولي من أجل التنمية و ضمان الإشعاع الثقافي للمنطقة. كما أن الدولة تتعهد بنقل المزيد من الموارد المالية.

و تواكب "الملتقيات الجهوية للثقافة" سيرورة هذه الجهوية، و تهدف إلى تشخيص القطاع الثقافي، إلى الجرد الخرائطي للمؤسسات الفنية وكذا أحوال السياسات الثقافية في الجهات، من أجل اقتراح توصيات عملية وفعالة لوضع سياسة ثقافية تتناسب مع كل منطقة بما يتفق مع أهداف الجهوية المتقدمة وصلاحيات المجالس الجهوية.

في كل جهة، سيتم تنظيم يوم عمل بشراكة مع منظمة من المجتمع المدني المحلي، يجتمع خلالها ممثلون عن المجال الثقافي والفني، فضلا عن مسؤولين من المؤسسات والمنتخبين، لكي يناقشوا تشخيص القطاع بغاية الخروج بتوصيات. سيتم اختتام برنامج اليوم بعرض الشريط الوثائقي “مدرستي الحلوة“، من انتاج جمعية جذور، في إطار مشروع سبيك آرت.