مشاركة جذور بالندوات و اللقاءات، بالمغرب و خارجه

Français

- حضر عادل السعداني، المنسق العام لجذور، الورش "@أكاديمي: سابقا للوقت"، المنظم ببرلين يومي 19 و 20 ماي 2017 ، من طرف أكاديمية "روبيرت بوش" و اللجنة الألمانية لليونسكو. و قد جمع هذا الورش نشطاء، و مفكرين و فاعلين من المجتمع المدني من أوروبا، أفريقيا، آسيا، أمريكا اللاتينية و العالم العربي، لمناقشة التحولات السياسية، الإقتصادية و الثقافية التي يعرفها العالم الآن، و تقييم معنى و فعالية إتفاقية اليونسكو 2005 لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، حاليا و خلال السنوات المقبلة.

 

- تمت دعوة المدير العام لجمعية جذور، المهدي أزدام، للمشاركة في الندوات و النقاشات التي عرفتها مدينة تزنيت يومي 5 و 6 ماي   2017 في إطار الدورة السابعة لمهرجان "آمور-آرت Amur'Art".  انطلقت هذه الدورة بندوة افتتاحية كان موضوعها "تزنيت، بوابة افريقيا للثقافات الحضرية"، و قد قدم المهدي أزدام خلالها مشروع حملة "فضاء" و مشروع الخارطة الثقافية "آرتماب".أما نقاشات اليوم الثاني من المهرجان، فقد تناولت موضوع الدعم الحكومي و السياسات الثقافية، و ذلك بمشاركة كل من ممثلي المؤسسات المهتمة بالشأن الثقافي، و الفاعلين بالمجتمع المدني بمدينة تزنيت.

 

- نظم المعهد الفرنسي بالدار البيضاء، يوم الجمعة 19 ماي 2017، لقاءا تشاركيا تحت عنوان "الفن بالفضاء العمومي : رهانات الوساطة الثقافية "، حيث سمح هذا الحدث بتجميع شهادات العديد من الفنانين المغاربة و الفاعلين بالقطاع الثقافي و الفني. و قد قام مهدي أزدام، مدير جمعية جذور، خلال هذا اللقاء، بتقديم تقرير حول الوضعية الحالية للتعبيرات الفنية بالفضاء العام.

 

- في إطار مشروع مرصد (الحركة المتوسطية للبحث حول التنمية المستدامة)، نظمت جمعية جذور، بشراكة مع جمعية "ثقافتنا قبل"، لقاءا تحضيريا ل"الملتقى العام حول الثقافة بتونس"، بمقر جمعية "شارع فن"، و ذلك يومي 15 و 16 ماي 2017، بمدينة تونس.و قد قام مهدي أزدام، خلال اليوم الأول لهذا اللقاء التحضيري، بتقديم مشروع "مرصد" و "الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب"، كما قام بتنشيط ورشة حول وضع الخرائط الثقافية (Cultural Mapping). و قد عرف هذا اليوم مشاركة حوالي 50 فاعل ثقافي و جمعوي. أما باليوم الثاني، تم تنظيم مائدة مستديرة بمدينة الحمامات، حيث تمت مناقشة ترتيبات إطلاق النسخة التونسية من "الملتقى العام حول الثقافة".

 

- شاركت رجاء حمادي، عضو مكتب جمعية جذور بلقاء نظمه طلاب المدرسة العليا "كوم سوب"، يوم 20 ماي 2017 بفضاء العمل المشترك "كازانوسترا" بالدارالبيضاء. و كان هذا اللقاء مُبَرمَج ضمن "النقاش الإجتماعي" تحت شعار "الإبداع والمواطنة".