لقاء قهوة | تيزنيت | 8 نونبر 2018 - في إطار الملتقى العام الثالث حول الثقافة بالمغرب

أي مشهد و أية مشاريع بفنون السيرك و فنون الشارع؟
يعمل الفاعلين الثقافيين بالمغرب على تعميق الروابط بين الإبداع الفني والتراب على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

خلال الملتقى العام الأول حول الثقافة في عام 2014 ، تغير مشهد فنون الشارع والسيرك إلى حد كبير وأثري بفرق و مشاريع، و بفيدرالية  مغربية لفنون الشارع و كذا مشاريع شراكة دولية. في الوقت الذي تقوم فيه الجهات المغربية الاثنتا عشرة بتطوير خططها التنموية، كيف يستغل الفنانون والفاعلون الثقافيون الرهانات الفنية في الجهات ويساهمون في التنمية المحلية؟

يدخل هذا الاجتماع الثاني لـ "قهوة" في إطار دورة الاجتماعات السنوية التي بدأتها "سيركو ستردا"، الشبكة الأوروبية لفنون السيرك وفنون الشارع (بتنسيق من آرت سينا  ، المركز الوطني لفنون السيرك و فنون الشارع والمسرح)، التي تهدف إلى تعزيز، إغناء وتطوير التعاون المهني والفني بين أوروبا ودول ​​جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط. بعد لقاء تونس في أكتوبر 2017، فإن" سيركو ستردا" و جذور -العضو في الشبكة - تجتمعان بتيزنيت لتنشيط لقاء للتفكير وتبادل الآراء بشأن القضايا المتعلقة بالتعاون الدولي وهيكلة السيرك و فن الشارع في المغرب.

سيعقد لقاء "قهوة" يوم 8 نونبر بتيزنيت، كجزء من برنامج النسخة الثالثة الملتقى العام حول الثقافة وسيكون مفتوحًا لجميع فناني و مهنيين الفضاء العام والسيرك. 

قبل هذا الاجتماع، سيقوم الشركاء بإنتاج ملف وثائقي للوضع الخرائطي للأماكن والفاعلين والمشاريع في المغرب. سيتم إثراء هذا الملف بمحتوى اجتماع "قهوة" وتوزيعه عبر الإنترنت بعد الملتقى العام بتيزنيت.

إن كنت فنانا مغربيا (سيرك أو فنون الشارع) ، تعيش في المغرب أو خارجه؟ ساعدنا في معرفة المزيد عن فنون الشارع وقطاع السيرك في المغرب!

1- إذا لم تكن بعد في قاعدة البيانات الثقافية أرت ماب، يمكنك إنشاء ملف التعريف الخاص بك عن طريق النقر هنا
2- إذا كنت قد ظهرت بالفعل في قاعدة البيانات الثقافية أرت ماب، يمكنك تحديث ملفك الشخصي إذا لزم الأمر، عن طريق إرسال معلوماتك الجديدة عن طريق البريد الإلكتروني إلى: info@racines.ma
3- إذا كان لديك مشاريع قيد التنفيذ، في المغرب أو بالتعاون مع شركاء دوليين (من أوروبا، أفريقيا، الشرق الأوسط، إلخ)، نشكرك مسبقا على إرسال الوثائق التي من شأنها أن تسمح لنا بإثراء التشخيص الذي نحضره من أجل اجتماع "قهوة"، في إطار النسخة الثالثة من الملتقى العام حول الثقافة بالمغرب التي ستعقد في 8 نونبر 2018 بتيزنيت. 

يجب أن تتضمن هذه الوثائق المعلومات التالية: تاريخ ومدة المشروع، الشركاء والبلدان المعنية ،معلومات الإتصال بالشخص المسؤول، بالإضافة إلى وصف موجز للنتائج التي تم الحصول عليها.

عن  الشبكة الأوروبية "سيركو ستردا" : 
تدعم "سيركو ستردا"، منذ عام 2003، تطوير وهيكلة السيرك وفنون الشارع في أوروبا والعالم. تتكون الشبكة من أزيد من 100 عضو من أكثر من 30 دولة ، و تساعدفي بناء مستقبل مستدام لهذه القطاعات من خلال تمكين الجهات الفاعلة الثقافية من خلال المراقبة والبحث، والتبادل المهني، والمرافعة، تقاسم المعرفة والدراية والمعلومات.

عن جذور :
جذور منظمة مغربية غير هادفة للربح تعمل من أجل دمج الثقافة في السياسات العمومية للتنمية البشرية، الإجتماعية والإقتصادية. أسست جذور بإرادة فاعلين ثقافيين مغاربة، مقتنعين بأن إشكالية الثقافة مشتركة ما بين الدول الأفريقية و العربية: ضعف انخراط الدولة في السياسات الثقافية، تجاهل كون الثقافة حق من حقوق الإنسان، ضعف الصناعات الإبداعية، حماية غير كافية لحقوق الفنانين بشكل وقلة التكوينات المناسبة في مهن الثقافة... وتتركز مشاريع جذور حول السياسات الثقافية (البحث، المرافعة وقواعد البيانات)، الفعل الفني والثقافي من أجل التغيير الإجتماعي، ريادة الأعمال، التكوين وتقوية القدرات، حرية التعبير الفني وحقوق ووضع الفنان.

للمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال ب :
سيركو ستردا :  
ماريون مارشاند - مكلفة بالتنسيق الدولي - marion.marchand@artcena.fr
الموقع الإلكتروني : www.circostrada.org

جذور : 
دنيا بنسليمان - مسؤولة عن التنمية والشراكات - dounia@racines.ma
الموقع الإلكتروني : www.racines.ma
الخارطة الثقافية : www.artmap.ma